([1]) تم تحرير هذا البحث في 4/4/1421 .
(1) وقد ذكر أهل العلم تقسيمات أخرى للتدليس.
(1) وقد وصفه الحافظ ابن حجر بذلك على الصواب كما في « طبقات المدلسين » له .
(1) أي ممن تقدم.
(2) قد يلاحظ على ابن سعد اهتمامه بالتدليس من خلال حكمه على الرواة.
(3) سيأتي إن شاء الله تعالى الكلام عليه.
(1) كذا ، ويبدو أن هناك سقطا في الكلام.
(2) وهذا النوع من التدليس لم يثبت أن الوليد كان يفعله إلا في حديث الأوزاعي وقد بين ذلك في هذه الرسالة.
(3) ذكرت هذا ، وقد وجدت أن المؤلف وفقه الله تعالى قد ذكره.
(1) وصفه بذلك أبو زرعة الدمشقي ، كما في «المجروحين» لابن حبان (1/94) .
(2) وصفه بذلك أو زرعة الدمشقي ، كما في «المجروحين» لابن حبان (1/94) .
(3) وصفهما (الأعمش والثوري) الخطيب كما في «الكفاية» (ص: 364) ونقل في( ص: 365) عن عثمان بن سعيد الدارمي أن الاعمش ربما فعل ذا. اهـ.
(4) «النكت» لابن حجر( 2/621 ) ، وقد ذكر الإمام أحمد أمثلة كثيرة جداً على تدليس هشيم كما في العلل براوية عبد الله ، وفي هذه الأمثلة أنواع من التدليس كان يفعلها هشيم ، ومنها (723) لعله من تدليس التسوية .
(5) وصفه بذلك ابن رجب كما في شرح العلل (ص: 473) .
(6) وصفه ابن حبان بذلك في «المجروحين» (1/116) .
(7)كما في «المجروحين» لابن حبان (1/201) فقال: وإنما امتحن بقية بتلاميذ له كانوا يسقطون الضعفاء منحديثه فالتزق ذلك كله به ا هـ .
(1) في الأصل معرفة.
(1) هذا ما جاء في أكثر نسخ الترمذي ، وفي نسخة: (حسن صحيح) ، والأول أصح لأنه جاء في أكثر النسخ.
(1) هو: ابن أبي سليم.
(1) وقال محقق « القواطع » : تدليس المتون: هو المسمى في اصطلاح المحدثين (المدرج) .. قلت: فإذا كان المقصود هو هذا فهذا يسمى في الاصطلاح إدراجاً كما تقدم