raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب :: قواعد النحو والإملاء

شاطر
عــطف الـبـيـان Empty2018-01-26, 07:52
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : عــطف الـبـيـان 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: عــطف الـبـيـان عــطف الـبـيـان Empty2018-01-26, 07:52



عــطف الـبـيـان
عــطف الـبـيـان

عــطف الـبـيـان P_756061zk1

1- تعريفه : هو تابع جامد يشبه الصفة في كونه يكشف عن حقيقة المراد أو القصد ، نحو : " أَقسم بالله أبو حفص عمر "

2- فائدته : يفيد عطف البيان إيضاح متبوعه إن كان المتبوع معرفة ،
نحو : "أقسم بالله أبو حفص عمر " وهذا متفق عليه
وتخصيصه إن كان نكرة ، نحو :" اشتريت حليا سوارا " ونحو : " من ماءٍ
صديد " والثاني جوزه الكوفيون وجماعة والباقون يوجبون في ذلك
البدلية ويخصون عطف البيان بالمعارف
3- تبعيته لمتبوعه : يتبع عطف البيان متبوعه في الإعراب ، وفي
التعريف ،والتنكير ،وفي التذكير، والتأنيث ، وفي الإفراد ،والتثنية ، والجمع

4- قطعه عن تبعيته في الإعراب لمتبوعه :
يقطع عطف البيان المنصوب في أصله ، إلى الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف والجملة استئنافية ، ويقطع المرفوع في أصله إلى النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف ، والجملة استئنافية ويقطع المجرور إما إلى الرفع وإما إلى النصب .

5- أحكام تتعلق بعطف البيان :

أ - يجب أن يكون عطف البيان أوضح من متبوعه وأشهر وإلا فهو بدل
نحو : " جاء هذا الرجل " فالرجل ،بدل من اسم الإشارة وليس عطف
بيان لأن اسم الإشارة أوضج من المعرف بال " وقد أجاز بعض النحويين
أن يكون عطف بيان لأنهم لم يشترطوا فيه أن يكون أوضح من المتبوع
وليس هذا بصحيح لأن عطف البيان يؤتى به للبيان والمبيِّن يجب أن
يكون أوضح من البيَّن

ب- الفرق بين البدل وعطف البيان : أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه وأما عطف البيان فليس هو المقصود ، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع وجيء بالتابع " عطف البيان " توضيحا له

ج- كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل الكل من الكل " إذا لم يمكن الاستغناء عنه أي " التابع فيجب حينئذ أن يكون عطف بيان ومثال ذلك " فاطمة جاء حسين أخوها " لأننا لو حذفنا " أخوها لفسد الكلام ، أو عن متبوعه ومثال ذلك قولنا : " يازيد الحارث " فالحارث : عطف بيان ولا يجوز أن يكون بدلا منه لأننا لوحذفنا المتبوع وأحللنا التابع محله لقلت : " يا الحارث " وذلك لايجوز لأنه لاينادى ما فيه "ال " إلا في لفظ الجلالة

وكذاك مثله قول الشاعر : **أيا أخوينا عبد شمس ونوفلا **
فعبد شمس يعرب عطف بيان ولا يعرب بدلا لأنه لايستغنى عن المتبوع




الموضوع الأصلى : عــطف الـبـيـان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






عــطف الـبـيـان Empty2018-02-02, 06:30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

كبير البلد

البيانات
احترام القوانين : عــطف الـبـيـان 5
عدد الرسائل : 214
الجنس : ذكر
نقاط : 256

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: عــطف الـبـيـان عــطف الـبـيـان Empty2018-02-02, 06:30



عــطف الـبـيـان
جمال موضوعك جعلني أقول

أجمل كلمات بهذه السطور

فبوركت وبوركت أناملك

فجزاك الله خيرا

ودمت بحفظ الله ورعايته




الموضوع الأصلى : عــطف الـبـيـان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : كبير البلد


توقيع : كبير البلد







الــرد الســـريـع
..





Loading...