raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب :: قواعد النحو والإملاء

شاطر
واو الاسم الموصول Empty2016-11-27, 13:13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

المعتصم بالله

البيانات
احترام القوانين : واو الاسم الموصول 5
عدد الرسائل : 1499
الجنس : ذكر
العمر : 49
البلد : بلاد الله واسعة
العمل : عبادة الله والصلاه على النبى
نقاط : 3319

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: واو الاسم الموصول واو الاسم الموصول Empty2016-11-27, 13:13



واو الاسم الموصول

واو الاسم الموصول
بسم الله الرحمن الرحيم
كتبه: يوسف السناري
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد.. فقد طلب مني الأستاذ الدكتور "عبد الرزاق الصاعدي" أستاذ اللغويات والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. ورئيس مجمع اللغة العربية الافتراضي = كتابة ورقة بحثية في الواو التي تأتي قبل الاسم الموصول، وقد اقترح الدكتور تسمية هذه الواو بـ "الواو الطفيلية، أو الواو المندسة، أو واو الذي". وذكر لي أمثلة على هذه الواو التي يعدها خطأ فقال: هذا النص من مجلة مجمع القاهرة: «ومنهم الدكتور ...... الخبير بلجنة الكيمياء والصيدلة بالمجمع [و]الذى سيلقى اليوم كلمة فى رثاء أستاذه».
وفي مجلة مجمع القاهرة أيضا: «لو سبرت أفكار* ونفسيات الزملاء الذين يستقبلون اليوم كأعضاء جدد بالمجمع [و]الذين يشرفنى أن أتكلم بلسانهم لقلت...».
• قلت (يوسف): الصحيح أن يقال: لو سبرت أفكار الزملاء ونفسياتهم، حتى لا يفصل بين المضاف والمضاف إليه بحرف عطف كما قال الله الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا [الأعراف:137] والشاهد أنه قال: مشارق الأرض ومغاربها، ولم يقل مشارق ومغارب الأرض، وبعضهم يجعلها كقولهم: "قطع الله يدَ ورجلَ من قالها"، ولكن هذا لا يقاس عليه، فعليه هو لحن.
وفي مجلة مجمع القاهرة أيضا: «هؤلاء هم سدنة اللغة وحماتها، [و]الذين أخرجوا أحدث معاجمها».
قال الدكتور الصاعدي: فلاحظ أنها غيرت المعنى، فقد جعلتهما الواو جماعتين.. فهل لكَ أن تقدم ورقة في حكم هذه الواو ومتى تجوز وما المصطلحات التي تقترحها غير المصطلحات التي أقترحتها أنا آنفا؟
فأجبته لذلك مستعينا بالله ومصليا على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم فأقول:
قد استقرأت خمسة من الأسماء الموصولة في الكتاب العزيز هي: (الذي، والتي، والذين، واللائي، اللاتي)، فكل الآيات التي ذكرت فيها هذه الأسماء قد اطلعت عليها وسبرتها عن طريق البحث في المكتبة الشاملة، وخرجت من ذلك بنتيجة ستأتي لك في هذه الورقة إن شاء الله.
أمثلة على واو الاسم الموصول:
سيأتي الشيخُ الفاضل فلان ... [و] الذي سيلقي محاضرة عن كذا.
سيأتي الشيخان الفاضلان .. [و] اللذان سيقولان محاضرة عن كذا.
سيأتي الشيوخ الفضلاء الأجلاء... [و] الذين سيلقون عدة محاضرات عن كذا.
ستأتي الدكتورة فلانة، [و] التي ستلقي محاضرة عن كذا.
ستأتي الأستاذتان ... [و] اللتان ....
ستأتي أخوات فضليات ... [و] اللائي أو [و] اللاتي...
مقصد البحث: هل هذه الواو في الأمثلة تعد لحنا أم لا؟
الأسئلة والمسائل
مسألة: النعت بالأسماء الموصولة.
مسألة: هل تزاد واو العطف؟
وفيها: هل هناك فرق بين دخول هذه الواو قبل الأسماء الموصولة وغيرها أم لا؟
وفيها: هل يجوز الفصل بالواو بين النعوت ؟
مسألة: هل يصح عطف الشيء على نفسه؟
مسألة: العطف بالمترادفات.
هل العطف يقتضي المغايرة؟
هل يجوز الفصل بين النعت والمنعوت بالواو أم لا؟
اقتراح التسمية
توطئة
هذه المسألة قد تكلم عنها الدكتور أحمد مختار عمر في خمس مواضع من معجم الصواب اللغوي ص (82) فقال في المسألة رقم:
554 - إِنْجَازاتك القديمة والتي.
مثال: أَحَد إنجازاتك القديمة والتي تمتد لعدة أجيال.
الرأي: مرفوضة، السبب: لإقحام الواو قبل الاسم الموصول «التي».
الصواب والرتبة: -أحد إنجازاتك القديمة التي تمتد لعدة أجيال [فصيحة]-أحد إنجازاتك القديمة والتي تمتد لعدة أجيال [صحيحة] .
التعليق: الاسم الموصول «التي» وصف للإنجازات القديمة، والصفة لا تعطف على الموصوف، ويمكن تخريج المثال المرفوض على اعتبار أن «أل» قبل الاسم المشتق «القديمة» موصولة، ومن ثَمَّ تكون الواو عاطفة للاسم الموصول الثاني على «أل» الموصولة.
وفي ص (456) من المعجم جاء أيضا في المسألة رقم:
3067 - سوق القاهرة والَّذي.
مثال: يَفْتَتح الرئيس سوق القاهرة الدولي والَّذي يقام بأرض المعارض.
الرأي: مرفوضة عند بعضهم. السبب: لإقحام الواو قبل الاسم الموصول «الذي».
الصواب والرتبة: -يفتتح الرئيس سوق القاهرة الدولي الذي يُقام بأرض المعارض [فصيحة] .
التعليق: الاسم الموصول «الذي» وصف لسوق القاهرة الدولي، والصفة لا تعطف على الموصوف، ولا يصح تخريج المثال على عطف الاسم الموصول على «أل» الموصولة، كما أمكن في أمثلة أخرى، لأن الاسم الموصول هنا لم يسبق بمشتق محلًّى بأل (وانظر: زيادة الواو في تركيب الجملة).
وفي ص (945) قال: المسألة رقم 519 زيادة الواو قبل الاسم الموصول:
الأمثلة: 1 - أَحَد إنجازاتك القديمة والتي تمتد لعدة أجيال 2 - اخْتَتَمَت دورتها التاسعة والتي أكدت فيها 3 - عُقِدت القمة العربية الطارئة والتي دعت إليها مصر.
الرأي: مرفوضة، السبب: لإقحام الواو قبل الاسم الموصول «التي».
الصواب والرتبة: 1 - أحد إنجازاتك القديمة التي تمتد لعدة أجيال [فصيحة]-أحد إنجازاتك القديمة والتي تمتد لعدة أجيال [صحيحة].
2 - اختتمت دورتها التاسعة التي أكدت فيها [فصيحة]-اختتمت دورتها التاسعة والتي أكدت فيها [صحيحة].
3 - عُقِدت القمة العربية الطارئة التي دَعت إليها مصر [فصيحة]-عُقِدت القمة العربية الطارئة والتي دَعت إليها مصر [صحيحة] .
التعليق: الاسم الموصول «التي» وصف للإنجازات القديمة، والصفة لا تعطف على الموصوف، ويمكن تخريج المثال المرفوض على اعتبار أن «أل» قبل الأسماء المشتقة «القديمة»، و «التاسعة»، و «الطارئة» موصولة؛ ومن ثَمَّ تكون الواو عاطفة للاسم الموصول الثاني على «أل» الموصولة.
وفي ص (988) قال في المسألة 729 - مَنْع زيادة الواو قبل الاسم الموصول:
مثال: يَفْتَتح الرئيس سوق القاهرة الدولي والَّذي يقام بأرض المعارض
الرأي: مرفوضة عند بعضهم، السبب: لإقحام الواو قبل الاسم الموصول «الذي».
الصواب والرتبة: -يفتتح الرئيس سوق القاهرة الدولي الذي يُقام بأرض المعارض [فصيحة]. التعليق: الاسم الموصول «الذي» وصف لسوق القاهرة الدولي، والصفة لا تعطف على الموصوف، ولا يصح تخريج المثال على عطف الاسم الموصول على «أل» الموصولة، كما أمكن في أمثلة أخرى؛ لأن الاسم الموصول هنا لم يسبق بمشتق محلًّى بأل.
انتهى كلامه.
ولعل الدكتور أحمد مختار عمر هو أول من تكلم عن هذه الواو وحالاتها قبل الاسم الموصول، وسأحاول أن أفصل المسألة إن شاء الله، مبينا أصولها، ومتى تصح أن تذكر هذه الواو قبل الاسم الموصول ومتى لا تصح فأقول:
أولا: النعت بالأسماء الموصولة:
الأصل في باب النعت أن ينعت بالمشتقات، وهي: اسم الفاعل واسم المفعول، والصفة المشبهة، والمصدر، وأفعل التفضيل. أمثلة على ذلك:
النعت باسم الفاعل: مررتُ برجلٍ صالحٍ.
النعت باسم المفعول: يوم القيامة يومٌ مجموعٌ له الناسُ.
النعت بالصفة المشبهة: جاء زيدٌ الأعرجُ.
النعت بالمصدر: زيدٌ رجلٌ عَدْلٌ.
النعت بأفعل التفضيل: مررتُ برجلٍ أفضلَ من عمروٍ في العلم.
وينعت بالجامد المؤول بالمشتق كالأسماء الموصولة _وهذا هو بحثنا_ وغيرها.
وليس كل الأسماء الموصولة ينعت بها بل الذي ينعت به من الأسماء الموصولة ما ابتدئ بهمزة وصل كالذي والتي واللتان، واللذان، والذين واللائي واللاتي... إلى آخره.
فلا ينعت بمن وما الموصولتين، وتؤول هذه الأسماء المنعوت بها بمشتق، فإذا قلت:
رقم [1]: "جاءني زيد الذي قام".
رقم [2]: "جاءتني هند التي قامتْ"
رقم [3]: "جاءني القومُ الذين قاموا"
رقم [4]: "جاءني الرجلان اللذان قاما"
رقم [5]: "جاءتني المرأتان اللتان قامتا"
أولت الأمثلة كلها بمشتق فيكون التقدير: زيدٌ القائم، وهند القائمة، والقوم القائمون، والرجلان القائمان، والمرأتان القائمتان.
النتيجة: النعت بالأسماء الموصولة كثير وثابت في كتاب الله وفي شعر العرب ونثرهم.
ومثال النعت بالأسماء الموصولة في كتاب الله قوله:
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ [النساء:1]
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [المائدة:124]
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ [الأنعام:1]
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ [الأعراف:54]
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا[الأعراف:157]
وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف:157]
إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ [الأعراف:196]
لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ [التوبة:110]
فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ [التوبة:111]
وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا [طه:97]
إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ [الشعراء:49]
وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) [الشعراء:218].
مسألة زيادة واو العطف:
زيادة واو العطف أمر يصححه الكوفيون ويمنعه البصريون وابن جني في الخصائص (2/262) فيقول: " ما يدعيه الكوفيون من زيادة واو العطف؛ نحو قول الله -: حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا. قالوا: هنا زائدة مخرجة عن العطف, والتقدير عندهم فيها: حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها" (قلت (يوسف): على جعل فتحت جواب الشرط). وزيادة الواو أمر لا يثبته البصريون, لكنه عندنا على حذف الجواب, أي: حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها كذا وكذا صدقوا وعدهم وطابت نفوسهم, ونحو ذلك مما يقال في مثل هذا.
وأجاز أبو الحسن زيادة الواو في خبر كان؛ نحو قولهم: كان ولا مال له, أي: كان لا مال له.
وجاء في شرح قواعد الإعراب لشيخ زاده (ت950) ص (154): " الواو الزائدة نحو: حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا. فالواو هنا زائدة مؤكدة بدليل الآية الأخرى، وهي قوله تعالى: حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا".
وجاء في التذييل لأبي حيان (7/323، بتصريف): في قوله تعالى إذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ. لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ. خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ. إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ جواب إذا وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً علي زيادة الواو (أي كنتم) كما خَرَّجوا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا، أي: فُتِحَتْ، وقول الشاعر:
فَلمَّا أَجَزْنا ساحةَ الحَيِّ، وانْتَحَي ... بِنا بَطنُ حِقْفٍ ذي رُكامٍ عَقَنْقَلٍ
أي: انْتَحَي. وهذا تخريج كوفيّ أخفشي.
قال المبرد في المقتضب (2/81): "وزيادة الواو غير جائزة عند البصريين".
ويقول ابن الأنباري في الإنصاف (2/374): "ذهب الكوفيون إلى أن الواو العاطفة يجوز أن تقع زائدة، وإليه ذهب أبو الحسن الأخفش وأبو العباس المُبَرِّد وأبو القاسم بن بَرْهَان من البصريين. وذهب البصريون إلى أنه لا يجوز.
أما الكوفيون فاحتجوا بأن قالوا: الدليل على أن الواو يجوز أن تقع زائدة أنه قد جاء ذلك كثيرًا في كتاب الله تعالى وكلام العرب، قال الله تعالى: حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهاَ [الزمر: 73] فالواو زائدة لأن التقدير فيه: فتحت أبوابها؛ لأنه جواب لقوله: حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا كما قال تعالى في صفة سوق أهل النار إليها: حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهاَ [الزمر: 71] ولا فرق بين الآيتين، وقال تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ [الأنبياء: 96، 97] فالواو زائدة؛ لأن التقدير فيه: اقترب؛ لأنه جواب لقوله تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ وقال تعالى: إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ [الانشقاق: 1-5] والتقدير فيه أذنت، لأنه جواب "إذا" والشواهد على هذا النحو من التنزيل كثيرة. وقال الشاعر:
فَلَمَّا أَجَزْنَا سَاحةَ الحَيِّ [و]انْتَحى ... بنا بَطْنُ حِقْفٍ ذِي قِفَافٍ عَقَنْقَلِ
والتقدير فيه: انتحى، والواو زائدة؛ لأنه جواب "لما" وقال الآخر:
حتى إذ قَمِلَتْ بُطُونُكُمُ ... ورَأَيتُمُ أَبْنَاءَكُمْ شَبُّوا
[و]قَلَبْتُمُ ظَهْرَ المِجَنِّ لَنَا ... إنّ اللَّئِيمَ العَاجِزُ الخَبُّ
والتقدير فيه: قلبتم، والواو زائدة. والشواهد على هذا النحو من أشعارهم أكثر من أن تحصى.
وأما البصريون فاحتجوا بأن قالوا: الواو في الأصل حرف وُضِعَ لمعنى؛ فلا يجوز أن يحكم بزيادته مهما أمكن أن يُجْزَى على أصله، وقد أمكن ههنا، وجميع ما استشهدوا به على الزيادة يمكن أن يُحْمَل فيه على أصله وسنبين ذلك في الجواب عن كلماتهم".
إلى أن يذكر ابن الأنباري رد البصريين على ذلك وأن كل ما ذكره الكوفيون هو محمول على الأصل بأن الواو عاطفة وليست زائدة.
وقد جعل بعضهم قوله تعالى فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ. من هذا الباب أي فلما ذهبوا به أجمعوا أن يجعلوه... على جعل أجمعوا جواب فلما، وكذا قوله فَلَمَّا أَسلَمَا وَتَلَّهُ لِلجَبِينِ وناديناه [الصافات: 103، 104].
وقد قال ابن هشام في المغني (1/473) عن الواو: "الثامن: واو دخولها كخروجها وهي الزائدة أثبتها الكوفيون والأخفش وجماعة".
قال السيوطي في الهمع (3/191): إحدى الواوين في الآيتين زائدة إما الأولى أو الثانية وغيرهم قال لا تزاد وهي فيهما عاطفة.
وقد ذكر مرعي الكرمي في كتابه دليل الطالبيين لكلام النحويين ص (88) أن الواو تأتي زائدة. ينظر: حاشية الصبان (3/140).
وجاء في كتاب شوقي ضيف المدارس النحوية ص (103): "كان سيبويه لا يجيز زيادة الواو في الكلام، وكان الأخفش يجيز ذلك وتبعه فيه الكوفيون".
ويلاحظ في كل الأمثلة المذكورة التي قيل فيها بأن الواو زائدة كانت واقعة في جواب شرط، يتقدمها شرطها، ولم يذكر أحد زيادتها قبل الاسم الموصول، ولكن بعموم قول الكوفيين يصح أن نقول: بأن الواو التي قبل الاسم الموصول زائدة، ونخرج من هذا الخلاف بصحة التركيب إذا قلنا: بصحة زيادة الواو.





الموضوع الأصلى : واو الاسم الموصول المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : المعتصم بالله


توقيع : المعتصم بالله






واو الاسم الموصول Empty2016-12-04, 14:39
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

بدران

البيانات
احترام القوانين : واو الاسم الموصول 5
عدد الرسائل : 685
الجنس : ذكر
نقاط : 782

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: واو الاسم الموصول واو الاسم الموصول Empty2016-12-04, 14:39



واو الاسم الموصول
شكرا من القلب يفوح
إلى أحلى وردات تزين الروح
بارك الله فيك بحبك كثير




الموضوع الأصلى : واو الاسم الموصول المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بدران


توقيع : بدران






واو الاسم الموصول Empty2017-03-11, 03:36
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

سكة الهلال

البيانات
احترام القوانين : واو الاسم الموصول 5
عدد الرسائل : 85
الجنس : ذكر
نقاط : 85

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: واو الاسم الموصول واو الاسم الموصول Empty2017-03-11, 03:36



واو الاسم الموصول
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا

تقف عاجزة عن الاضافة

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع

كل الشكر والتقدير



الموضوع الأصلى : واو الاسم الموصول المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : سكة الهلال


توقيع : سكة الهلال






واو الاسم الموصول Empty2017-06-29, 18:50
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أم فرحة

البيانات
احترام القوانين : واو الاسم الموصول 5
عدد الرسائل : 230
الجنس : انثى
نقاط : 240

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: واو الاسم الموصول واو الاسم الموصول Empty2017-06-29, 18:50



واو الاسم الموصول
لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز




الموضوع الأصلى : واو الاسم الموصول المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أم فرحة


توقيع : أم فرحة







الــرد الســـريـع
..





Loading...