raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: قاعه التربية الخاصة والإحتياجات الخاصة

شاطر
الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه Empty2014-09-03, 06:55
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مكرم
الرتبه:
مكرم
الصورة الرمزية

راحل مع النسيان

البيانات
احترام القوانين : الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه 5
عدد الرسائل : 127
الجنس : ذكر
نقاط : 206

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه Empty2014-09-03, 06:55



الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه
الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه


السلوك Behavior Modification

تعديل السلوك هو فرع من فروع علم النفس التطبيقية يتضمن التطبيق المنظم للإجراءات المستندة إلى مبادئ التعلم بهدف تغيير السلوك الإنساني ذي الأهداف الاجتماعية .ويتم ذلك من خلال تنظيم أو إعادة تنظيم الظروف والمتغيرات البيئية الحالية ذات العلاقة بالسلوك وبخاصة منها تلك التي تحدث بعد السلوك كذلك يشتمل تعديل السلوك على تقديم الأدلة على أن تلك الإجراءات وحدها ولا شيء غيرها هي التي تكمن وراء التغير الملاحظ في السلوك.

وقد حققت تكنولوجيا تعديل السلوك في العقود الأربعة الماضية نجاحا هائلا في ميدان التربية وعلى وجه التحديد قدمت هذه التكنولوجيا استراتيجيات فعالة للتدخل العلاجي والتربوي يمكن توظيفها بنجاح وبسهولة نسبيا لتشكيل السلوك التكيفي وإزالة السلوك غير التكيفي. وقد كان لهذا النجاح اثر بالغ على مسار التربية.

ملاحظة سلوك الأطفال:

الطفل إنسان نام دائم التغير وعليه فان سلوكه في أي لحظه أو مناسبة قد يختلف كثيرا أو قليلا عنه في الأخرى نتيجة تنوع المتغيرات النفسية والبيئية التي تؤثر عليه في كل حاله.

شروط مسبقة لملاحظة السلوك:

1. التأكد من رغبة الطفل في التعاون وقبول التغيير في سلوكه.
2. كون البيئة الضرورية كافية ومناسبة لعملية التغيير.
3. وجود الوقت الكافي للتغيير حتى النهاية.
4. امتلاك المعالج للسلوك للمعرفة الكافية والخبرة والميول الإيجابية التي تساعده على المعالجة.


خطوات ملاحظة سلوك الطفل استعدادا لتعديله:

تشمل ملاحظة وتحليل السلوك ثلاث عمليات هي:

1. تحديد طبيعة المشكلة السلوكية:

تستلزم طبيعة السلوك الإنساني المركبة المتغيرة تحديد المعالج ماهية السلوك الذي يريد تعديله بدرجة مقبولة من الدقة حيث يتعين عليه تحديد ووصف خمسة أجزاء أو عناصر تشكل معا مقومات فهمه أو إدراكه للسلوك المطلوب للطفل:


• العوامل المكونة للسلوك:

وتتمثل في كافة المنبهات والعوامل البيئية التي تثير لدى الطفل السلوك غير المرغوب ولا يتوقف تحديد هذه المثيرات السلوكية على العوامل الخارجية فقط بل يجب أن تشمل أي عامل ذاتي لدى الطفل كحاجة نفسية او خاصية جسمية قد تساهم في إنتاج سلوكه السلبي.

• الحالة البيولوجية:

وتشمل عوامل كحالة الطفل الجسمية وما يعتريها من عاهات وعلل وقدراته العقلية العامة واستقراره العاطفي أو النفسي تساعد معرفة هذه العوامل المعالج على تغيير البيئة المحيطة بالطفل بالصيغ المفيدة لتصحيح الحالة البيولوجية والاستجابة لمتطلباتها.

• الإجابة السلوكية العامة:

يعين المعالج نوع الإجابات الحركية واللفظية التي تمثل دائما سلوك الطفل كالصراخ مثلا وهذه الإجابات السلوكية إما أن تكون تقليدية الاشراط كما في طريقة بافلوف وواطسن او فعالية الاشراط كما في طريقة سكنر فإذا كان صراخ الطفل تقليدي الاشراط عندئذ قد تكون عوامل البيئة ومنبهاتها السبب الرئيسي في حدوثه حيث يتم تحديدها والعمل على إزالتها لتصحيح السلوك أو حذفه، أما إذا كان الصراخ فعال الاشراط أي نتائجه الذاتية على الطفل هي التي تحفز القيام به مرة ثانية عندئذ يعمل المعالج في الغالب إلى إجراء تعزيزي سلبي أو إيجابي يتولى رعاية النتائج لديه أو حرمانه منها للسيطرة على مشكلته السلوكية أو الحد منها.

• معززات السلوك :

يلاحظ المعالج هنا نوع معززات السلوك عند الطفل سواء هذه ذاتية او خارجية سلبية او إيجابية يفيد هذا التحديد على ضبط أنواع المعززات ودرجة قوتها التي تؤثر في السلوك عند إجراء التعديل

• العلاقة المحتملة بين الإجابة والتعزيز

يعين المعالج بالملاحظة والوصف الاستجابات التي يبديها الطفل نتيجة توفر معزز او منبه محدد وهذا يوصل بالطبع إلى تحديد نوع المعزز وقوته من إنتاج السلوك للمساعدة في بناء جداول التعزيز اللازمة لتنفيذ عملية تعديل السلوك


خطوات التعرف على المشكلة السلوكية(ملاحظتها) وتحديد طبيعتها العامة

اسم الطفل............. العمر............. التاريخ..................


المشكلة العامة

ماهية المشكلة لدى الطفل ووسيلة التعبيرعنه

العوامل المكونة للمشكلة

نوع سلوك المشكلة

منبهات ومعززات السلوك

قوة المنبهات أو المعززات

توصيات عامة لمعالجة المشكلة ونوع السلوك

المرغوب احداثة


تحديد نموذج حدوث المشكلة

بعد معرفة المعالج لنوع المشكلة السلوكية وتخصيص عواملها ومنبهاتها ومعززاتها يقوم الآن بملاحظة نموذج حدوث المشكلة (السلوك المشكل ) لدى الطفل ،أي مقدار تكرار الطفل للسلوك خلال مدة زمنية مثل عشرة دقائق او نصف ساعة او ساعة او حصة دراسية او يوم كامل
والخط القاعدي في علم تعديل السلوك هو نموذج تكرارية السلوك طبيعيا خلال فترة زمنية او اكثر يقوم المعالج بملاحظته فيها قبل عملية التعديل






الموضوع الأصلى : الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : راحل مع النسيان


توقيع : راحل مع النسيان






الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه Empty2015-06-06, 16:12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه 5
عدد الرسائل : 835
الجنس : انثى
العمر : 37
البلد : مصر
العمل : التامنيات الإجتماعية
نقاط : 1066

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه Empty2015-06-06, 16:12



الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه
جزاك الله كل خير



الموضوع الأصلى : الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عاشقة الرحمن


توقيع : عاشقة الرحمن






الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه Empty2017-07-09, 17:32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

عبد العزيز صقر

البيانات
احترام القوانين : الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه 5
عدد الرسائل : 306
الجنس : ذكر
نقاط : 320

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه Empty2017-07-09, 17:32



الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه
أخي العزيز عودتنا دوما على الطرح المفيد

وهنا أجد تعاليم أن أتبعناها فزنا بالسمو الأخلاقي النبيل

أحييك على الموضوع الهادف جميل

درر وجواهر نثرتها بمنتدانا.. ف هنيئا لنا

شكرا لك بحجم الكون شكر جزيل

مع التحية وكامل التقدير



الموضوع الأصلى : الفنيات المستخدمه لتعديل سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصه المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عبد العزيز صقر


توقيع : عبد العزيز صقر







الــرد الســـريـع
..





Loading...